تريند خطير يجتاح تيك توك.. قلي أعواد الأسنان

ميدار.نت - سيول
صحة
كوريا الجنوبية
28 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - سيول

شارك مستخدمو تطبيق "تيك توك" مقاطع فيديو لأنفسهم وهم يأكلون عيدان تنظيف الأسنان المقلية، الأمر الذي دفع وزارة الغذاء في كوريا الجنوبية، للتحرك والطلب من الناس على عدم تناول هذا الشيء.

وقالت الوزارة في منشور على  منصة "إكس"، إنه "لم يتم التحقق من سلامة أعواد الأسنان من حيث صلاحيتها للأكل"، وأضافت الوزارة: "من فضلكم لا تأكلوها".

 

بطاطا خضراء

وقال مروجو الفكرة، أنه بمجرد قلي هذه الأعواد، تصبح تلك المصنوعة من البطاطا الحلوة أو نشا الذرة، شبيهة بالبطاطس المقلية النحيفة، لكن بلون أخضر فاتح.

وحظيت المقاطع التي تظهر أشخاصًا يقومون بذلك بآلاف الإعجابات والمشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ قال بعضهم إنهم عمدوا إلى قليها بعد مزجها مع التوابل والجبنة السائلة.

وقال أحد مستخدمي تيك توك في مقطع فيديو، أثناء طحن أعواد الأسنان المقلية: “إنها مقرمشة للغاية”.

 

أعواد صديقة

وينظر إلى تلك الأنواع من أعواد الأسنان، على أنها صديقة للبيئة وقابلة للتحلل الحيوي، غالبًا ما تكون على طاولات المطاعم الكورية، ويمكن استخدامها أيضًا في تناول الأطعمة التي تؤكل عادة باليد.

ويدخل عادة عنصر "السوربيتول" في صناعة تلك الأعواد، وهو محول سكري يوجد بشكل طبيعي في الفواكه المختلفة، ولهذا السبب، فهو قابل للتحلل الحيوي ويذوب في الماء، وغالبًا ما تحتوي أعواد الأسنان أيضًا على ملون غذائي أخضر.

وعلى الرغم من أن هذا المكون غير ضار عند تناوله بكميات صغيرة، لكنه يمكن أن يسبب القيء والإسهال وبعض الالتهابات، إذا تم استهلاكه بشكل مفرط.

وتحظى برامج تناول الطعام عبر الإنترنت في كوريا الجنوبية والتي تسمى "موكبانج" بشعبية كبيرة، وهي غالبًا ما تصور أشخاصًا يتناولون كميات كبيرة من الطعام، أو مأكولات غير عادية.

ويعد ظهور أعواد الأسنان المقلية على وسائل التواصل الاجتماعي أحدث مثال على فيديوهات "موكبانغ".

وفي عام 2018، حاولت حكومة كوريا الجنوبية فرض لوائح على مقاطع الفيديو هذه لمنعها من التشجيع على الإفراط في تناول الطعام والإضرار بالصحة العامة.

وليست "البطاطا المقلية" المصنوع من المسواك أول اتجاه غذائي خطير ينتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عام 2022 الناس من طهي الدجاج في NyQuil، وفي عام 2018، حثت شركة Procter & Gamble المستهلكين على عدم تناول منظفات الغسيل Tide PODS.